إعداد مذكرة لفهم المكتوب لمدة شهر (مقطع)

إعداد مذكرة لفهم المكتوب لمدة شهر (مقطع)

السبت، 15 أكتوبر 2016

إعداد مذكرة لفهم المكتوب لمدة شهر (مقطع)
المقطع التعليمي الأول : الحياة العائلية
الميدان : فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة)
القيم والمواقف:
يعتزّ بلغته.
يحبّ ويحترم عائلته وأسرته.
يتعرّف على بعض أسرار الأسرة.
الكفاءات العرْضية:
يفهم المقروء فهما صحيحا.
يسهم في العمل الأسري الجماعي وينظّمه.
يتحلّ بآداب الحديث والمناقشة.
تابع القراءة


الكفاءات الختامية:
يقرأ ويفهم وينتج نصوصا متّسقة مُنسجمة،يتحدث فيها عن حقيقة العلاقات بين أفراد الأسرة،بلغة سليمة تتضمن قيما تربوية أسرية،يوظف فيها النّمط السّردي،النّعت،أفعالا بأزمنة مختلفة، الضّمير و أنواعه،وعلامات الوقف المناسبة.
مركبات الكفاءة:
يقرأ النّص ويفهمه.
يقرأ بآداء جيّد.
يكتشف فكرة النصّ العامّة وأفكاره الأساسية ويعبّ عنها بأساليب مختلفة.
يبدي رأيه في أفكار النص.
يلاحظ الظواهر اللغوية ويستنتج ضوابطها ويوظفها مشافهة وكتابة.
يثري رصيده اللغوي.
الموارد المستهدفة:غة العربية
-  مفردات جديدة: تزوين، حوى،القريرة.
-  السّارد،السرد،بعض الصّفات.الوحدات الفكرية.
بعض العبارات المؤثّرة.
كيفية تصميم نصّ.
النعت،أزمنة الفعل،الضمير وأنواعه،علامات الوقف المناسبة.
عرض الوضعية الانطلاقية الأم:
سياق الوضعية الانطلاقية الأم:
كثير من الناس يعتقدون أن لاراحة لديهم ولا سعادة لهم إلا وسط أسرتهم مع أبنائهم، يمرحون ويلعبون معهم في عالم طفولي بريئ.
عزمتَ أنتَ أن تؤكّد هذه الفكرة وقد يساعدك على هذا النصوص التي هي بين يديك في الكتاب.
المهام:
يجيب المتعلّم عن أسئلة الفهم العام بعد القراءة الصّامتة للنصّ .
يقرأ النّص قراءة معبّة ممثّلة للمعاني والأحاسيس.
يبيّ معاني بعض الكلمات المستعصية، ويوظّفها في جمل من إنشائه.
يحدد الفكرة العامة و الأفكار الأساسية.
يشرح مضمون النّص من جوانب مختلفة.
الوضعية الجزئية الأولى: (الأسبوع الأول)
سيّاق الوضعية الأجزئية:
تحدث الكاتب عن ابنته وعلاقتها الحميمية بأبيها.
التعليمات:
بعد قراءتك الصّامتة ، استخرج الفكرة العامة للنصّ.
-  اشرح الكلمات الصّعبة.
- قسّم النصّ إلى وحدات ثم اشرحها وحلّلها.
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
الوضعية الجزئية الثّانية: (الأسبوع الثاني)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
الوضعية الجزئية الثالثة: (الأسبوع الثالث)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
الوضعية الجزئية الرابعة: (الأسبوع الرابع)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية

في آخر الحصة يتم الربط بين الحلول الجزئية الأربعة للحصول على نص يمثل حلا للوضعية الأم ويتم ذلك شفهيا.
واتساب

مدونة ميليا للجيل الثاني من التعليم : مدونة تعليمية تختص بمناهج الجيل الثاني وكيفية التدريس بها تحتوى على مجموعة دروس واختبارات وتوازيع سنوية وكذا مذكرات للتعليم الابتدائي والمتوسط وبفضل الله نالت إعجاب الكثير مؤسسة المدونة الأستاذة أم ميليا توصل بجديد المواضع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق