السبت، 15 أكتوبر 2016
كيفية التدريس بالجيل الثاني
إعداد مذكرة لفهم المكتوب لمدة شهر (مقطع)
المقطع التعليمي الأول : الحياة العائلية
المقطع التعليمي الأول : الحياة العائلية
الميدان
: فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة)
•القيم والمواقف:
•القيم والمواقف:
يعتزّ بلغته.
يحبّ ويحترم عائلته وأسرته.
يتعرّف على بعض أسرار الأسرة.
•الكفاءات العرْضية:
يفهم المقروء فهما صحيحا.
يسهم في العمل الأسري الجماعي وينظّمه.
•الكفاءات الختامية:
يقرأ ويفهم وينتج نصوصا متّسقة مُنسجمة،يتحدث فيها عن حقيقة العلاقات بين أفراد الأسرة،بلغة سليمة تتضمن قيما تربوية أسرية،يوظف فيها النّمط السّردي،النّعت،أفعالا بأزمنة مختلفة، الضّمير و أنواعه،وعلامات الوقف المناسبة.
•مركبات الكفاءة:
يقرأ النّص ويفهمه.
يقرأ بآداء جيّد.
يكتشف فكرة النصّ العامّة وأفكاره الأساسية ويعبّ عنها بأساليب مختلفة.
يبدي رأيه في أفكار النص.
يلاحظ الظواهر اللغوية ويستنتج ضوابطها ويوظفها مشافهة وكتابة.
يثري رصيده اللغوي.
•الموارد المستهدفة:غة العربية
- مفردات جديدة: تزوين، حوى،القريرة.
- السّارد،السرد،بعض الصّفات.الوحدات الفكرية.
بعض العبارات المؤثّرة.
كيفية تصميم نصّ.
النعت،أزمنة الفعل،الضمير وأنواعه،علامات الوقف المناسبة.
• عرض الوضعية الانطلاقية الأم:
• عرض الوضعية الانطلاقية الأم:
•سياق
الوضعية الانطلاقية الأم:
كثير من الناس يعتقدون أن لاراحة لديهم ولا سعادة لهم إلا وسط أسرتهم مع أبنائهم، يمرحون ويلعبون معهم في عالم طفولي بريئ.
عزمتَ أنتَ أن تؤكّد هذه الفكرة وقد يساعدك على هذا النصوص التي هي بين يديك في الكتاب.
•المهام:
يجيب المتعلّم عن أسئلة الفهم العام بعد القراءة الصّامتة للنصّ .
يقرأ النّص قراءة معبّة ممثّلة للمعاني والأحاسيس.
يبيّ معاني بعض الكلمات المستعصية، ويوظّفها في جمل من إنشائه.
يحدد الفكرة العامة و الأفكار الأساسية.
يشرح مضمون النّص من جوانب مختلفة.
•الوضعية الجزئية الأولى: (الأسبوع الأول)
سيّاق
الوضعية الأجزئية:
تحدث الكاتب عن ابنته وعلاقتها الحميمية بأبيها.
•التعليمات:
بعد قراءتك الصّامتة ، استخرج الفكرة العامة للنصّ.
- اشرح الكلمات الصّعبة.
- قسّم النصّ إلى وحدات ثم اشرحها وحلّلها.
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
- قسّم النصّ إلى وحدات ثم اشرحها وحلّلها.
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
•الوضعية الجزئية الثّانية: (الأسبوع الثاني)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم
المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
•الوضعية الجزئية الثالثة: (الأسبوع الثالث)
•الوضعية الجزئية الثالثة: (الأسبوع الثالث)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم
المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
•الوضعية الجزئية الرابعة: (الأسبوع الرابع)
•الوضعية الجزئية الرابعة: (الأسبوع الرابع)
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- ملاحظة:في الساعة الثانية من فهم
المكتوب1 تقدم الظاهرة اللغوية
في آخر الحصة يتم الربط بين الحلول الجزئية الأربعة
للحصول على نص يمثل حلا للوضعية الأم ويتم ذلك شفهيا.
التسميات:
كيفية التدريس بالجيل الثاني
مدونة ميليا للجيل الثاني من التعليم : مدونة تعليمية تختص بمناهج الجيل الثاني وكيفية التدريس بها تحتوى على مجموعة دروس واختبارات وتوازيع سنوية وكذا مذكرات للتعليم الابتدائي والمتوسط وبفضل الله نالت إعجاب الكثير مؤسسة المدونة الأستاذة أم ميليا توصل بجديد المواضع
مواضيع ذات صله :
كيفية التدريس بالجيل الثاني
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
اشترك في صفحتنا فيسبوك
المشاركات الشائعة
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تجدون في هذه التدوينة الوضعيات الانطلاقية الأم لجميع المقاطع في اللغة العربية هذا المقطع الأول ( ا...
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إليكم مذكرة المعالجة البيداغوجية في مادة اللغة العربية . المذكرة على صيغة word. الجيل الثاني السنة...
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هذه مجموعة من الوضعيات حول مواضيع مختلفة نبدأ بــــــــ
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إليكم مذكرة الوضعية التعلمية رقم03 للميدان الأول المجال الجغرافي تحت عنوان: تنظيم واستغلال الإقليم ...
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إليكم فقرة الإدماج الكلي للميدان الأول في مادة الجغرافيا. الجيل الثاني السنة الثانية من التعليم الم...
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الكثير من الأساتذة يبحثون عن مذكرة الإدماج في نهاية المقطع ولهذا ستجدون في هذا الموضوع ما أردتم وم...
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إلى كل أساتذة التعليم المتوسط إليكم نموذج مذكرة حصة الاستدراك أترككم مع تحميلها من هنا
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إليكم مذكرات أسبوع الإدماج (الآن أستطيع) المقطع الثالث عظماء الإنسانية في مادة اللغة العربية الجيل...
-
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إليكم مجموعة من مذكرات للأعمال الموجهة في مادة اللغة العربية السنة أولى متوسط وفقا لمناهج الجيل ا...
-
السلام عليكم رحمة الله تعالى وبركاته إليكم مذكرات أسبوع الإدماج للمقطع الأول الآفات الاجتماعية في مادة اللغة العربية الجيل الثاني ا...
تابعونا علي فيس بوك
تغريداتي علي التويتر
التسميات
الإعلام الآلي س1
الإعلام الآلي س3
التاريخ والجغرافيا س1
التاريخ والجغرافيا س2
التاريخ والجغرافيا س3
التاريخ والجغرافيا س4
التربية الإسلامية س1
التربية الإسلامية س2
التربية الإسلامية س3
التربية الإسلامية س4
التربية المدنية س1
التربية المدنية س2
التربية المدنية س3
التربية المدنية س4
التوازيع السنوية في الجيل الثاني
الرياضيات س1
الرياضيات س2
الرياضيات س3
الرياضيات س4
السنة الأولى ابتدائي
السنة الثالثة ابتدائي
السنة الثانية ابتدائي
السنة الرابعة ابتدائي
العلوم الطبيعية س1
العلوم الطبيعية س2
العلوم الطبيعية س3
العلوم الطبيعية س4
العلوم الفيزيائية س1
العلوم الفيزيائية س2
العلوم الفيزيائية س3
العلوم الفيزيائية س4
اللغة الانجليزية س1
اللغة الانجليزية س2
اللغة الانجليزية س3
اللغة الانجليزية س4
اللغة العربية س1
اللغة العربية س2
اللغة العربية س3
اللغة العربية س4
اللغة الفرنسية س1
اللغة الفرنسية س2
كيفية التدريس بالجيل الثاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق